الرئيسية / الاخبار / اخبار اوكرانيا / أزمة أوكرانيا.. بايدن يهدد بـ”الحسم” وبوتن يحذره من العقوبات

أزمة أوكرانيا.. بايدن يهدد بـ”الحسم” وبوتن يحذره من العقوبات

حذر الرئيس الأميركي جو بايدن، نظيره الروسي فلاديمير بوتن، الخميس، من أن بلاده سترد بشكل قوي على أي غزو روسي لأوكرانيا، قائلا إن “خفض التصعيد” ضروري من أجل بلورة حل دبلوماسي للأزمة، وفق ما أعلن البيت الأبيض.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض جين ساكي، إنه خلال الاتصال الهاتفي الذي استمر 50 دقيقة بين الزعيمين، أوضح بايدن للرئيس الروسي “أن الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها سترد بشكل حاسم في حال قيام روسيا بغزو إضافي لأوكرانيا”.
من جانبه، أعرب الرئيس الروسي عن ارتياحه للاتصال الهاتفي مع نظيره الأميركي، لكنه حذر الرئيس الأميركي من فرض عقوبات جديدة على بلاده وسط التوتر مع أوكرانيا، وفق ما أعلن الكرملين.
وقال الكرملين إن الرئيس الروسي حذر نظيره الأميركي من أن العقوبات الغربية الجديدة ضد موسكو قد تضر بالعلاقات بين روسيا والولايات المتحدة وستكون خطأ كبيرا.
بدروه، قال يوري أوشاكوف، مستشار بوتن للسياسة الخارجية إن الكرملين “مرتاح” بشكل عام للمحادثات، لكن الرئيس الروسي أبلغ بايدن أن موسكو بحاجة إلى أن تخرج المحادثات الأمنية المقبلة بـ”نتائج” ملموسة، محذرا من فرض عقوبات على بلاده.
وأضاف أوشاكوف، خلال مؤتمر صحافي افتراضي، أن فرض عقوبات “سيكون خطأ جسيما. نأمل ألا يحدث ذلك”.
وأثارت موسكو قلق الغرب بعد حشدها عشرات الآلاف من الجنود بالقرب من حدودها مع أوكرانيا في الشهرين الماضيين، بعد استيلائها على شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014، ودعمها للانفصاليين الذين يقاتلون الحكومة في شرق أوكرانيا.

شاهد أيضاً

تجارة الدم: مساءلة الشركات العابرة للقارات لصناعة السلاح بين القانون الدولي وحقوق الإنسان

لم تعد الحروب في العالم مجرد نزاعات عسكرية عابرة، بل تحولت في كثير من الأحيان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *