غزة تنزف جوعا ونارا: 50 طفلًا قضوا جوعا و60 ألفا يواجهون سوء التغذية الحاد
25.04.2025
اخبار العالم العربي, الاخبار, الاخبار العالمية
277 زيارة

تقرير مشترك – متابعة إنسانية وإعلامية
في مشهد مأساوي يتكرر يوميًا في قطاع غزة، سُجلت وفاة 52 شخصًا بسبب الجوع، من بينهم 50 طفلًا، وفقًا لتقارير طبية وأمنية حديثة. في الوقت ذاته، يعاني أكثر من 60 ألف طفل في غزة من سوء التغذية الحاد، وسط تدهور غير مسبوق في الأوضاع الإنسانية.
وأكدت منظمة “أطباء بلا حدود” أن النقص الحاد في الغذاء يعرقل تعافي المرضى ويزيد من آلامهم، لا سيما الجرحى الذين أصيبوا في العمليات العسكرية المتواصلة. وذكرت المنظمة أنها أجرت منذ مايو 2024 أكثر من ألف عملية جراحية لضحايا الحروق، 70% منهم من الأطفال، في مؤشر خطير على حجم الاستهداف المدني الكارثي.
حصار خانق ومأساة متواصلة
الحصار المفروض على قطاع غزة منذ نحو 18 شهرًا، بحسب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، دمّر حياة أكثر من 2.2 مليون إنسان، وخلق أزمة غير مسبوقة في الغذاء والدواء والرعاية الصحية. ووصفت المفوضية الوضع الإنساني في غزة بأنه “يتفاقم بشكل يومي” مع غياب أي أفق لحل أو تهدئة.
غارات وقتلى في الميدان
ميدانيًا، شنت القوات الإسرائيلية قصفًا مكثفًا على حي الشجاعية شرق مدينة غزة، مما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات، بينهم المواطن هاني الزق أبو عيادة الذي استشهد نتيجة القصف. كما تعرضت مناطق شرقي خان يونس لقصف مدفعي كثيف، واستخدمت القوات قنابل دخانية ورشقات نارية من آلياتها.
وأعلنت مصادر طبية مقتل 12 فلسطينيًا في غارات استهدفت مواقع متفرقة في القطاع منذ فجر الجمعة، فيما أشارت وسائل إعلام محلية إلى ارتفاع الحصيلة إلى 14 شهيدًا حتى مساء اليوم.