آلاف الفنانين الإسكندنافيين يطالبون باستبعاد إسرائيل من “يوروفيجن”: مشاركتها ترويج لانتهاكات غزة
18.05.2025
الاخبار, الاخبار العالمية, المجتمع
95 زيارة

طالب نحو 4 آلاف فنان من الدول الإسكندنافية باستبعاد إسرائيل من مسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن”، معتبرين أن مشاركتها تشكّل “ترويجًا لانتهاكات حقوق الإنسان في قطاع غزة”، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع.
وأفاد مراسل وكالة الأناضول، السبت، أن الفنانين الموقعين على البيان ينتمون إلى خمس دول إسكندنافية: النرويج، الدنمارك، السويد، آيسلندا، وفنلندا، من بينهم مشاركون سابقون في المسابقة الأوروبية.
وجاء في البيان أن “السماح بمشاركة إسرائيل في يوروفيجن 2024، التي تختتم فعالياتها مساء السبت في مدينة بازل السويسرية، يُعدّ محاولة لتبييض الانتهاكات الجسيمة بحق المدنيين في غزة، وصرف الأنظار عن الواقع الإنساني المتدهور”.
وسلّط البيان الضوء على ما وصفه بـ”القتل الجماعي والتجويع” الذي يتعرض له سكان القطاع، إضافة إلى استمرار الاحتلال منذ أكثر من 75 عامًا، وسياسات الفصل العنصري، على حد تعبيرهم.
وأضاف الفنانون: “نؤمن بأنه لا ينبغي السماح لإسرائيل باستخدام المسابقة كمنصة لتجميل صورتها الدولية، في ظل استمرارها في ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان”.
كما وجّه الموقعون انتقادات لاتحاد البث الأوروبي، المنظم للمسابقة، واصفين قراره بالسماح بمشاركة إسرائيل بـ”النفاق”، مشيرين إلى تناقضه مع القرار الذي اتُّخذ بسرعة باستبعاد روسيا من المسابقة في عام 2022 بسبب غزوها لأوكرانيا.
وفي وقت سابق، عبّر المغني السويسري “نيمو”، الفائز بمسابقة يوروفيجن في نسخة 2024، عن معارضته لمشاركة إسرائيل في النسخة القادمة عام 2025، مؤكدًا دعمه لاستبعادها.
وسبق أن وجّه أكثر من 70 فنانًا من دول مختلفة، من بينهم الفنانة التركية هاديسه التي شاركت في نسخة 2009، رسالة إلى اتحاد البث الأوروبي تطالب باستبعاد إسرائيل، احتجاجًا على ما وصفوه بـ”الإبادة الجارية في غزة”.
وتشهد غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عدوانًا إسرائيليًا واسعًا، خلّف أكثر من 174 ألف قتيل وجريح، غالبيتهم من النساء والأطفال، إضافة إلى ما يزيد عن 11 ألف مفقود، في ظل دعم أمريكي مستمر، وفق تقارير طبية وحقوقية.