السعودية ترحب بتقرير أممي يؤكد ارتكاب إسرائيل جرائم إبادة في غزة
17.09.2025
اخبار العالم العربي, الاخبار
159 زيارة

رحبت المملكة العربية السعودية، مساء الثلاثاء، بنتائج تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، والذي أكد ارتكاب إسرائيل جرائم إبادة جماعية بحق المدنيين في قطاع غزة.
وقالت وزارة الخارجية في بيان لها إن التقرير، الصادر ضمن أعمال الدورة الـ60 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، كشف بوضوح حجم الجرائم والانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني الشقيق.
وأضاف البيان أن التقرير تضمن حقائق موثقة حول ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي لجرائم إبادة جماعية ضد المدنيين العزل، مشددا على أن ما ورد فيه يبرز بجلاء الممارسات الوحشية والانتهاكات المستمرة بحق الفلسطينيين.
وجددت المملكة دعوتها للمجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات عملية وجادة لإنفاذ القرارات الدولية ذات الصلة، ودفع الجهود الرامية إلى تنفيذ حل الدولتين، بما ينهي معاناة الشعب الفلسطيني المستمرة.
وأشار تقرير اللجنة الأممية إلى أن إسرائيل ارتكبت في غزة أربع ممارسات من أصل خمس تشكل جريمة الإبادة الجماعية وفق “اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها”، وهي: القتل، التسبب في أذى جسدي أو نفسي جسيم، فرض ظروف معيشية مدمرة بشكل متعمد، واتباع إجراءات تهدف إلى منع الإنجاب.
ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي عدوانًا على غزة أسفر عن ارتقاء نحو 64 ألفًا و964 شهيدًا وإصابة 165 ألفًا و312 فلسطينيًا، معظمهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى تفاقم المجاعة التي أودت بحياة 428 شخصًا بينهم 146 طفلًا.