الرئيسية / الاخبار / تأسيس “مجموعة لاهاي” لدعم فلسطين وحقها في الاستقلال

تأسيس “مجموعة لاهاي” لدعم فلسطين وحقها في الاستقلال

 

أعلنت وزارة الخارجية البوليفية عن تشكيل “مجموعة لاهاي”، التي تضم تسع دول، بهدف دعم فلسطين في نضالها من أجل الاستقلال وتنسيق الجهود القانونية لمحاسبة المسؤولين عن الجرائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وجاء في بيان الوزارة أن ممثلي حكومات بوليفيا، بليز، كوبا، كولومبيا، هندوراس، ماليزيا، ناميبيا، السنغال، وجنوب إفريقيا اجتمعوا في لاهاي لتأسيس هذه المجموعة، مؤكدين في إعلان مشترك التزامهم الثابت بالقانون الدولي والعدالة، إلى جانب تنسيق الإجراءات القانونية المشتركة.

كما أوضح البيان أن هذه الدول تدعم طلبات المحكمة الجنائية الدولية وتلتزم بمقتضيات نظام روما الأساسي، لا سيما فيما يتعلق بأوامر الاعتقال الصادرة في 21 نوفمبر 2024 بحق المسؤولين عن الجرائم الدولية المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكدت مجموعة لاهاي أنها ستواصل اتخاذ إجراءات فعالة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وإزالة العقبات التي تعيق تحقيق حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

كما وجهت المجموعة دعوة إلى دول المجتمع الدولي للانضمام إلى هذه المبادرة، في خطوة تعكس تصاعد الدعم القانوني والدبلوماسي للقضية الفلسطينية على الساحة الدولية.

شاهد أيضاً

تجارة الدم: مساءلة الشركات العابرة للقارات لصناعة السلاح بين القانون الدولي وحقوق الإنسان

لم تعد الحروب في العالم مجرد نزاعات عسكرية عابرة، بل تحولت في كثير من الأحيان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *