الرئيسية / الاخبار / اخبار العالم العربي / صاحب “خطة الجنرالات”: استمرار الحرب في غزة “حماقة”.. والعالم يريد إنهاءها باستثناء حكومة إسرائيل

صاحب “خطة الجنرالات”: استمرار الحرب في غزة “حماقة”.. والعالم يريد إنهاءها باستثناء حكومة إسرائيل

انتقد الجنرال الإسرائيلي المتقاعد غيورا آيلاند، رئيس مجلس الأمن القومي سابقاً، استمرار الحرب في غزة، معتبراً أن تكاليفها تفوق أي مكاسب، وأن الاحتلال الفعلي لمناطق مأهولة يمنح فقط “وهم النصر”، ويُغرق الجيش في مستنقع مكلف بلا جدوى.

وفي مقاله بعنوان “ثمن باهظ لا نصر”، اعتبر آيلاند أن العالم – بما في ذلك حماس، والرأي العام الإسرائيلي، والولايات المتحدة – يريد إنهاء الحرب، بينما تصر حكومة إسرائيل وحدها على مواصلتها.

أعاد التذكير بـ”خطة الجنرالات” التي اقترحها في نوفمبر 2023، والتي تقضي بحصار شمال غزة وإفراغها من السكان دون الحاجة لاحتلالها، عبر:

  • فتح ممرات خروج دون عودة.

  • منع دخول أي إمدادات، خصوصاً المياه.

  • إعلان المنطقة منطقة عسكرية مغلقة.

وقال إن هذه الخطة كانت كفيلة بإسقاط حماس دون قتال مباشر. وأضاف أن القتال أدى حتى الآن إلى مقتل 39 جندياً بعد الهدنة الأخيرة، وهو “ضعف عدد الأسرى الذين نريد استرجاعهم”.

كما اتهم الحكومة بعدم امتلاك رؤية واضحة للنصر، مشيراً إلى أنه إذا طُلب من أعضاء الكابينت تعريف “الانتصار”، فستختلف الإجابات بعدد أعضائه.

وختم بالقول إن إنهاء الحرب مقابل إطلاق جميع الأسرى، رغم مخاطره، أقل كلفة بكثير من الاستمرار في حرب تستنزف الجيش وتُعمّق المأزق الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

تجارة الدم: مساءلة الشركات العابرة للقارات لصناعة السلاح بين القانون الدولي وحقوق الإنسان

لم تعد الحروب في العالم مجرد نزاعات عسكرية عابرة، بل تحولت في كثير من الأحيان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *