![]()
في تصعيد لافت، أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، الأربعاء، فرض عقوبات على المقررة الخاصة بالأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، بسبب ما وصفه بـ”جهودها غير المشروعة والمخزية” لدفع المحكمة الجنائية الدولية إلى اتخاذ إجراءات ضد مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين.
وجاء إعلان روبيو في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”، قال فيه:
“أفرض اليوم عقوبات على فرانشيسكا ألبانيز بسبب حملتها السياسية والاقتصادية ضد الولايات المتحدة وإسرائيل. هذه الجهود لن يتم التسامح معها بعد الآن، وسنواصل اتخاذ الخطوات اللازمة للدفاع عن شركائنا”.
وبرّر الوزير الأمريكي قراره باتهام ألبانيز بالتحريض على محاسبة شخصيات أمريكية وإسرائيلية، بما في ذلك شركات ومديرين تنفيذيين، عبر آليات المحكمة الجنائية الدولية.
منظمة الدرع العالمية تندد بالعقوبات
في سياق متصل، أعربت منظمة الدرع العالمية لحماية حقوق وحرية المواطن عن إدانتها الشديدة لما وصفته بـ”القرار التعسفي والمسيّس”، معتبرة أن العقوبات المفروضة على ألبانيز تأتي ضمن حملة ضغط أمريكية متصاعدة ضد كل من يسعى لتوثيق الجرائم الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أو المطالبة بمحاسبة مرتكبيها أمام العدالة الدولية.
وقالت المنظمة في بيان لها:
“هذه العقوبات تكشف عن ازدواجية المعايير، حيث تفرض الولايات المتحدة حصارًا على العدالة الدولية، بل وتهدد القضاة والمقررين الأمميين لمجرد قيامهم بواجبهم المهني والإنساني”.
السلام نيوز